النحو العربي نحو مقاربة معرفية تكاملية

د. طريق زينون

النحو العربي نحو مقاربة معرفية تكاملية

د. طريق زينون

 المركز الجهوي لمهن التربية والتكوين فاس، مكناس- المغرب

 

تأتي هذه الورقة العلمية لتقريب طرق تلمس المعرفة النحوية وإدراك بنائها النظري، باعتبار النحو خطابا واصفا للغة العربية واجتهادا علميا منظما، تحكمه أصول معرفية وضوابط منهجية، تتصل بالنظام الاستدلالي الذي تبلور في محيط اعتقادي خاص، وتشكل في كنف النصوص؛ سواء أكانت شرعية أم وضعية، حيث كانت هي المنطلق والأصل.

إن المقاربة المعرفية ستمكن من فهم المستويات الخارجية لتشكل الخطاب النحوي الذي توافرت له جملة من الشروط الثقافية والاجتماعية والحضارية، والتي تعكس حقيقة الحالة العقلية التي وصلت إليها الأمة العربية الإسلامية، وستسعف هذه المقاربة في فهم المستويات الداخلية التي تهتم بشكل تنظيم النحو وتوزيعه على الأبواب النحوية أيضا. ومن هذا وذاك تتأسس تلك العلاقة الجدلية بين الداخل والخارج التي تسهم في الوعي بكيفيات تشكل الخطابات العلمية في الثقافة العربية الإسلامية.

إن التوسل بالآلية المعرفية التكاملية لمقاربة الخطاب النحوي ستكشف عن ثوابته وسماته ومبادئه العقلية والنصية الموجهة لعمل النحاة، وهو ما سنبرزه من خلال بيان بعض تقاطعات النظر النحوي عند السيوطي والنظر الأصولي؛ فقد كان السيوطي متأثرا بمنهجية أصول الفقه؛ خصوصا في مؤلفه “الأشباه والنظائر في النحو”.

رابط قراءة وتجميل البحث:

https://iesacademy.org/wp-content/uploads/2024/08/النحور-العربي-.pdf

Comments (0)
Add Comment